HomeBREAKING NEWSمحادثات في رفع الصومال الحظر عن القات المستورد من كينيا

محادثات في رفع الصومال الحظر عن القات المستورد من كينيا

الصومال الجديد

مقديشو- علقت الحكومة الصومالية على ما تم يتداوله في هذه الأيام من نيتها رفع الحظر المفروض على القات المستورد من كينيا المجاورة.

وأشار مسؤول في إدارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إلى أن المحادثات جارية بين البلدين بشأن قضايا من بينها القات، وأوضح أن هناك مطالب من الجانب الصومالي.

وذكرت مصادر أن الصومال يريد أن تساعده كينيا في الانضمام إلى منظمة مجتمع شرق إفريقيا التي تضم سبع دول هي: كينيا وأوغندا وتنزانيا وبوروندي ورواندا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث إن كينيا  تعتبر أكثر الأعضاء نشاطا فقد لعبت دورا رئيسيا في عضوية جنوب السودان في المنظمة.

وكان الصومال يتطلع منذ فترة إلى العضوية في المنظمة التي من أهدافها الرئيسية تعزيز الأنشطة التجارية بين الدول الأعضاء، حيث إن الانضمام يعطي الصومال فرصة في تقوية التبادل التجاري مع تلك الدول كما يمكّن حاملي جوازات السفر الصومالية من السفر إلى تلك الدول بدون تأشيرة.

ومن مطالب الصومال تقديم تسهيلات للصوماليين في السفر إلى كينيا، والسماح للصيادين الصوماليين بتصدير الأسماك إلى كينيا.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الكينية أعلنت أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود وافق على رفع  الحظر على واردات القات من كينيا، وصرح وزير الزراعة الكيني بيتر مونيا للصحفيين يوم الجمعة، أن المفاوضات بشأن هذه القضية ستنتهي قريبا، وسيتم التوقيع على اتفاق رسمي في غضون أسبوعين.

Must Read