HomeBREAKING NEWSدعوة أرض الصومال إلى إطلاق سراح صحفيين محكوم عليهما بالسجن 16 شهرا

دعوة أرض الصومال إلى إطلاق سراح صحفيين محكوم عليهما بالسجن 16 شهرا

الصومال الجديد

دعا معهد الصحافة الدولي المعني بحرية الصحافة حكومة أرض الصومال الانفصالية إلى إطلاق سراح صحفيين أصدرت عليهما محكمة في هرجيسا، عاصمة أرض الصومال حكما بالسجن لمدة 16 شهرا.

وطالب المعهد بالإفراج الفوري وغير المشروط عن محمد أدبي شيخ محمد من قناة إم إم صومالي وعبد الجبار محمد حسين من قناة هورنكيبل المحكوم عليهما بالسجن بسبب تغطيتهما لشجار وقع في سجن هرجيسا المركزي.

وكانت سلطات أرض الصومال اعتقلت  15 صحفيا في 13 أبريل 2022 لكنها أطلقت سراحهم في وقت لاحق باستثناء محمد وعبد الجبار اللذين وجهت إليهم المحكمة تهمة نشر أخبار كاذبة بهدف الإخلال بالنظام العام وحكمت عليهما بالسجن لمدة 16 شهرا.

قال سكوت جريفن ، نائب مدير المعهد الدولي للصحافة: “على السلطات في أرض الصومال الإفراج عن محمد وحسين فورا والامتناع عن استخدام القانون لإسكات الصحافة الناقدة”، مشيرا إلى أن دور الإعلام المستقل ضروري للديمقراطية. وذكر أنه يجب على حكومة أرض الصومال ضمان حرية الصحافة ، والسماح للصحفيين بأداء عملهم دون خوف من المضايقات القانونية “.

وتأتي حالات سجن الصحفيين الأخيرة هذه في أعقاب عدة قضايا هذا العام حيث حكمت محاكم مختلفة في أرض الصومال على صحفيين بالسجن. في 28 مارس، حُكم على أحمد جامع حرسي بالسجن لمدة عام بعد اعتقاله بسبب منشور على فيسبوك، وكذلك الحكم على عبد المالك موسى عولدون بالسجن لمدة عامين في 23 مايو بتهمة ارتكاب جرائم دعاية وإهانة.

Must Read